ثقافة ومشاعير حول العالم

اذهب الى الأسفل

ثقافة ومشاعير حول العالم

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 14, 2008 4:36 pm



تناولنا فى هذا القسم موضوعات عامه

ولم نتناول الجانب الثقافى العالمى

لذا رايت ان اعرض لكم ثقافة ثريه حول العلم تضم مشاهير

كل المجالات من الفن والادب والعلم والتكنولوجيا والرياضه الخ

لذلك ارجو تثبيت هذا الموضوع ليكون نبراثاّ ثقافياّ لكل متصفح

فى الفن

نتناول اولا الجانب الموسيقى --مشاهير

فاجنر

موتسارت

بوب مارلى

ولنتكلم الان عن موتسارت


موسيقي تلحين
موتسارت
27/1/1756 -5/12/1791

الإسم الحقيقي ولفجانج اماديوس موتسارت



محل الميلاد سالزبورج – النمسا
سبب الشهرة من عظماء الموسيقى العالميين ، استهدف الانتاج الموسيقي الرفيع وسعى ليكون الشعر أداة طيعة في يد الموسيقى وأعطى الأوبرا الجادة الكثير من صفات الأوبرا الهزلية ليخفف من عوامل التراجيديا فيها.

السيرة الذاتية كان والده ليوبولد عازف كمان ومؤلفاً موسيقياً في البلاط البطريركي وعلى شيء من الشهرة ، وقد وضع كتاب الطريقة لتدريس العزف على آلة الكمنجة وظل الكتاب الوحيد الذي استعمل استعمالاً كبيراً خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
كانت طفولة موتسارت بها ما يثير حيث انه في الثالثة من عمره بدأ يلامس أصابع البيانو وفي الرابعة أصبح ذا دراية بالقراءة الموسيقية وحاول في هذا السن أن يصوغ لحنه الأول بهيئة كونشيرتو ، قام موتسارت الصغير بمرافقة والده بعدة رحلات إلى ميونيخ وفيينا وباريس ولندن وإيطاليا حيث استقبله الجميع أحسن استقبال واستمرت هذه الرحلات الفنية إلى عواصم أوربا حتى بلغ الثانية والعشرين.
توفيت والدته حينما كانت تصحبه في رحلة إلى باريس فعاد إلى النمسا ليستقر في مدينة سالزبورج ويعمل في قصر البطريرك وكانت تقاليد القصر تضع الموسيقيين في مرتبة الخدم ، ومن هنا لم تطل إقامة موتسارت في هذا القصر، وتعرف إلى هايدن واستفاد من خبرته وشهد هايدن بعبقرية موتسارت وأعلن لوالده أنه لم يعرف مؤلفاً موهوباً مثله استطاع خلق أسلوب خاص يتصف بالوضوح والبساطة وعذوبة الألحان .
كان موتسارت ألماني النزعة في أوبراته ، فهو مبتكر الأوبرا الألمانية ، كان إنتاجه خصباً في حياته القصيرة البالغة خمس وثلاثون عاماً وشمل هذا الإنتاج جميع أنواع الأوبرات والكنتاتات والسيمفونية الإحدى والأربعين والسوناتات والكونشرتات للبيانو والكمان، ويعتبر موتسارت أول مؤلف كونشرتو للبيانو.



أهم الأعمال أوبرا: الاختطاف من السراي ، زواج الفيجارو ، دون
جيوفاني، الناي السحري، ايد مينيو ، تسامح تيتو.


فاجنر
[img]http://www.m5zn.com/uploads/7b42c81cb0.gif[[/img]

موسيقي تلحين
فاجنر
22/5/1813 -13/2/1883

الإسم الحقيقي فيلهلم ريتشارد فاجنر



محل الميلاد ليبزج – ألمانيا
سبب الشهرة موسيقي ذو شخصية نادرة، تبلورت فيها عناصر التعبير الموسيقي المسرحي ، إلى جانب ما أضافه إليها من تطوير، فترك لنا تراثا يجسد " وحدة الفنون"، مما عكس على موسيقاه عناصر القوة والعاطفة الحادة.

السيرة الذاتية والده الشرعي "كارل فريدريش " توفي عقب ميلاده بشهور قليله بمرض التيفود، فانتسب إلى "لودفيج جيير " الذي تزوجته والدته فيما بعد عام 1815 ، وكان جيير يعمل ممثلا ومسرحيا، وكان يصطحب معه "فاجنر" في جولات مسرحية. توفي جيير وكان " فاجنر " في الثامنة من عمره ، مما سبب له اضطرابا شديدا في حياته، فبدأ يتردد على صالات المقامرة قبل أن يبلغ سن العشرين.
التحق فاجنر بالمعهد الموسيقي في ليبزج، وهناك تعلم أسس وقواعد الموسيقى، وعندما بلغ السابعة عشر، كان قد بدأ في كتابة الموسيقى ، وبعد ذلك بعامين كتب سيمفونيته الموسيقية الوحيدة.
وقع في حب "مينا بلانر " وتزوجها في 24 نوفمبر عام 1833.
عين عام 1834 قائدا للكورال بدار الأوبرا في كونيجزبيرج، وفي هذه المرحلة كتب "اوبرا الجنيات".
سافر فاجنر بعد ذلك إلى باريس، والتقى هناك بعدد من الموسيقيين الذين ساعدوه فنيا، ولكنه في تلك الفترة اضطر إلى كتابة الموسيقى الرخيصة لحانات باريس، ونسخ النوتات الموسيقية، ليكسب قوت يومه.
هجر زوجته بعد ذلك، ووقع في غرام" ماتيلدا فيزندونك".
وفي عام 1848 اشترك في الثورة والدعوة إلى قلب نظام الحكم ، مما أدى به إلى النفي؛ فعاش متنقلا بين البلاد لمدة 12 عام .
في تلك الفترة كان فاجنر قد بدأ ما أطلق عليه اسم " الدراما الموسيقية " التي تتكامل فيها الموسيقى مع الشعر، فشذ عن قواعد الأوبرا التي كانت سائدة في ذلك العهد، وأسس مدرسة جديدة في التوزيع الأوركسترالي الغنائي .
كان فاجنر يعيش حياة المخاطرة في شبابه وكان كثير البذخ، فكان كثير الاستدانة من أصدقائه، ويقال إنه كان يستعمل عطرا خاصا يأتيه من باريس، وكان يغلف أثاث منزله بالساتان والحرير. أنشأ عام 1872 مسرح "بايرويت"، الذي كان يعتبر حلم حياته، وكانت الأوركسترا الخاصة به تضم 155 عازفا.< التقى فاجنر بـ "كوزيما" زوجة صديقه " هانز فون بيلوف" حيث فرا سويا وتزوجها في 25 أغسطس من عام 1870.
وفي أواخر حياته تحول إلى نباتي، ودعا كافة البشر بأن يكونوا نباتيين، وعاش منعزلا عن المجتمع، ثم توفي بالسكتة القلبية في مدينة "البندقية " بايطاليا.



"أنا أختلف عن باقي الرجال، والحياة يجب أن تمنحني ما أريد"



فاجنر

أهم الأعمال "اوبرا الجنيات"، " تانهويزر"، "الهولندي الطائر"، "رينزي"، "لوهنجرين"، "بارسيفال"، "تريستان وايزوولد"، "ذهب الراين "، "غروب الآلهة"، سيجفريد".



فى السينما والمسرح -اهم الشخصيات شهرة --

اكيرا كيرو ساوا

ايثان هوك

مفيده التلاتلى

لورا ريجان

سنتناول الان الحديث عن اشهر المخرجات

مفيدة التلاتلى التونسية الاصل




الإسم الحقيقي مفيدة التلاتلي



محل الميلاد سيدي أبو سعيد- تونس
سبب الشهرة تمزج مفيدة التلاتلي في أفلامها تجربتها الشخصية، لتجسيد صورة المرأة المسلوبة القوة والمرتبكة في مجتمع يسيطر عليه الذكور.

السيرة الذاتية درست السينما في باريس حيث عملت لسنوات في التلفزيون الفرنسي، ثم عملت بعد ذلك لسنوات في مونتاج الأفلام التي أخرجها أهم المخرجون التونسيون والعرب، لكنها هجرت عملها السينمائي عندما علمت بإصابة أمها بمرض الزهايمرن في نفس الوقت تفرغت لرعاية ابنها.

و بالرغم من تركها العمل السينمائي لسبع سنوات، إلا أنها عادت وهي تحمل رسالة جديدة تريد إيصالها، تنطلق بالأساس من محاولة استكشاف العلاقات التي تربط بين العبودية الأنثوية في مجتمع يسيطر عليه الرجل وعجز المرأة عن التحرر الذاتي.



"المرأة العربية ليست مقموعة من طرف الرجل، وإنما المرأة نفسها هي التي تكرّس ذلك التقليد، فالمواثيق موجودة والقوانين موجودة لكن المرأة لم تستوعب بسرعة الإمكانيات المتاحة"



مفيدة التلاتلي في حديث لصحيفة الجارديان

أهم الأعمال أفلام: "صمت القصور" (1994) و "موسم الرجال" (1999).



أكيرا كيرو ساوا


الإسم الحقيقي أكيرا كيرو ساوا




سبب الشهرة يتمتع المخرج السينمائي، أو شكسبير السينما اليابانية "أكيرا كيروساوا" بأطول عمر فني بين المخرجين الراحلين والأحياء معا، فقد بدأت تجربته في كتابة السيناريو والمساعدة في الإخراج عام 1931, قبل أن تبدأ تجربته كمخرج عام 1943، وفيما بعد قدم فيلمين عن اليابان المدمرة بعد الحرب, وفي عام 1951 لمع اسمه في عالم السينما بعد أن فاز فيلمه "راشومون " بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي, وحصل بعدها على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي, وانفرد بين رواد السينما اليابانية بفتح النوافذ التي تطل على العالم الخارجي, وهو ما يزال في أوج نشاطه.


السيرة الذاتية في أوائل الثمانينات صدرت مذكرات كيروساوا تحت عنوان "ما يشبه المذكرات, أو ضفدعة بين أربع مرايا" وترجمت إلى لغات متعددة، ولكنها لم تأخذ طريقها إلى العربية، وتأتي أهمية هذه المذكرات من أهمية تجربة كيروساوا في السينما العالمية.

انصرف كيروساوا إلى التركيز على الموضوعات الإنسانية الأكثر اتساعا، ويتصف أسلوبه بالتركيز الشديد على الفعل والعنف والتدفق العاطفي الذي يصاحب التدفق الحركي, حيث يتصاعد كل مشهد في الفيلم قبل أن يبدأ المشهد التالي, وبرز اهتمام خاص لدى كيروساوا بتحريك الخيول والمتحاربين بإيقاعات مدروسة، إضافة إلى اهتمامه بالأزياء وتوزيع الألوان في كل لقطة كما لو كانت لوحة فنية ويعرف عن كيروساوا أنه فنان تشكيلى يرسم اللقطات الهامة قبل تصويرها، وهو كاتب سيناريو يختار موضوعاته بدقة متناهية.

قدم كيروساوا على مدى أكثر من نصف قرن أفلاما من روائع السينما العالمية، أهمها المبارزة الصامتة - راشومون - الأبله - الساموراي- قلعة العناكب - اللحية الحمراء - تحت عجلات القطار - درسو أوزالا - كاجيموشا (ظل محارب ) - ران - أحلام.

وحظى شكسبير باهتمام خاص لدى كيروساوا فقدم له عملين, ولكن على الطريقة اليابانية، وهما "عرشى الدم" عن مسرحية ماكبث, و "ران " عن مسرحية الملك لير، ويعترف كيروساوا بتأثره بالمخرج الأمريكي جون فورد في أفلام الكاوبوي.




"إذا كنت مهتما بكيفية التوصيل دون أن يكون لديك ما تقوله فان الطريقة التي تقول بها لا يمكن أن تعطيك نتيجة، فالتقنية لا تصنع مخرجا إنما تحدد ملامحه, وحينما تكون التقنية بدون أساس يدعمها فإنها تقتل الفكرة الأساسية التي يجب أن تبرز".

أكيرا كيرو ساوا

لورا ريجان



سينما و مسرح استعراض
لورا ريجان
Day/Month/1877

الإسم الحقيقي لورا جيرالد ريجان


محل الميلاد هاليفكس، نوفا سكوتيا، كندا
سبب الشهرة ممثلة أمريكية من أصل كندي، ذات مهارات رياضية متعددة و ترقص الباليه كما تتحدث الفرنسية و الإيطالية .


ارجوا عدم الرد حتى انتهى من عرض المجالات الاخرى




نتابع في الاسفل

_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 182
وسام التميز :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

ورق امير الشرق
حقل امير الشرق:
1/1  (1/1)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ameralshark.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة ومشاعير حول العالم

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 14, 2008 4:38 pm

تابع الموضوع اعلاة

فى مجال الادب


ناظم حكمت
كافافيس

رندا غازي

باولو كويلو

بريخت
سترندبرج

موباسان
سومرست موم

الاديب العالمى سومرست موم

أجناس أدبية قصة
سومرست موم
1874-16/12/1965

الإسم الحقيقي سومرست موم



محل الميلاد باريس – فرنسا
سبب الشهرة أديب انجليزي أُغرم بالكتب والكتابة فاختار طريق الأدب، وتميز من خلال نوعية أدب الرحلات، بسبب كثرة أسفاره وترحاله.

السيرة الذاتية نشأ في باريس ومكث فيها سنواته العشر الأولى، لذلك أتقن اللغة الفرنسية بطلاقة، حيث كان والده مستشاراً للشئون القانونية بالسفارة البريطانية في باريس.
إمتهنت أسرته المحاماة لعقود كثيرة، وبعد وفاة والديه المبكر كفله عمه وأراد له أن ينخرط في السلك الكنسي، ولكنه رفض ذلك ودرس الطب وتخرج طبيباً، ولم يعمل بتخصصه، حيث اتجه إلى الكتابة الأدبية.
انضم سومرست موم لجهاز المخابرات البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى عميلاً سرياً.
تحولت معظم روايات سومرست موم إلى أفلام سينمائية، مما جلب له أموالا كثيرة لذا فقد قضى موم معظم حياته في الريفيرا الفرنسية، منذ عام 1930 وحتى وفاته.



"لا أود أن أعيش حياتي مرة ثانية فلقد شقيت فيها أكثر مما سعدت..!!"



سومرست موم

أهم الأعمال روايات: «على الشاشة الصينية»1922، «الرجل المهذب في غرفة الأستقبال»1930، « الخلاصة »، "شيبي" 1933، « كعك وشراب »1930، «القمر وست بنسات»، «عن العبودية الإنسانية».

راندا غازى




أجناس أدبية رواية
رندا غازي


الإسم الحقيقي رندا إبراهيم غازي



محل الميلاد ايطاليا
سبب الشهرة ذاعت شهرتها وهي لا تزال صبية في السادسة عشرة من عمرها، عندما ألفت رواية "حالم بفلسطين" والتي تناولت فيها بعفوية شديدة وبأسلوب رائع ما يحدث على أرض فلسطين وما يرغب فيه كل محب للسلام بأن تعود فلسطين أرضا للمحبة والسلام.

السيرة الذاتية فتاة إيطالية من أب مصري وأم إيطالية، ولدت وعاشت في ايطاليا، تتحدث العربية والإنجليزية والإيطالية، بدأت تكتب الشعر والنثر والقصة القصيرة منذ كانت في العاشرة من عمرها، تقرأ الأدب العربي المترجم لنجيب محفوظ، غسان كنفاني، نوال السعداوي.. وغيرهم، كما تقرأ بطبيعة الحال الأدب والكتابات الإيطالية والإنجليزية.

بدأت شهرة رندا غازي عندما انفعلت بمشهد قتل الطفل الفلسطيني محمد الدرة، على يد الجنود الإسرائيليين، وفي ذات الوقت أعلنت إحدى المؤسسات الإيطالية عن مسابقة للقصة القصيرة منذ عام تقريباً في ايطاليا، وتقدمت رندا بقصتها التي أبدعتها لحظة الانفعال الإنساني بعدالة قضية إنسانية على خلفية مشهد القتل الهمجي للطفل محمد الدرة.

كانت قصتها تحمل اسم (حالم بفلسطين) وكانت المفاجأة أن قصة رندا فازت بالمركز الثاني على مستوى ايطاليا كلها، أما المفاجأة الأخرى فكان تبني ناشرة فرنسية لهذه القصة والتعهد بنشرها بالفرنسية إذا ما تحولت إلى رواية في غضون أسبوعين اثنين فقط.

كان التحدي كبيراً أمام رندا، لكنها عبرته بجدارة، وبالفعل نشرت الرواية (حالم بفلسطين) في ايطاليا وفرنسا وترجمت إلى عشر لغات، وبيعت منها آلاف النسخ، وتحركت حولها العديد من المنظمات الصهيونية من أجل منع نشرها ورفعت على دار النشر قضايا في محاكم فرنسا تتهم الدار بترجمة عمل أدبي يقع في دائرة معاداة السامية وهذا ما يجرمه الدستور الفرنسي.


بريخت




أجناس أدبية مسرح
بريخت
1898-1956

الإسم الحقيقي بيرتولت بريخت



محل الميلاد ألمانيا
سبب الشهرة رائد المدرسة الملحمية فى المسرح.

السيرة الذاتية مسرحي ألماني، يُعد واحدا من أهم مجددي الدراما والمسرح في القرن العشرين ناقد مسرحي متمرس، بدأ الكتابة النقدية منذ عام 1920 نشر أولى مجموعاته القصصية العام 1921 درس الطب قرب "ميونخ" إلا ان قصيدة ( أسطورة الجندي المجهول ) جعلت السلطات النازية تحرمه من حق المواطنة.
خاض الحرب العالمية الأولى بقوه إلا أن صيته ذاع إبان الحرب العالمية الثانية خلف أكثر من أربعين مسرحية إلى جانب أعمال إعداد وتحويل، وكم هائل من المقالات النقدية التي تتضمن نظريته الثورية حول وظيفة المسرح والإخراج أسس مسرح "الاورجانون" وكان محل ميلاد المدرسة الملحمية التغريبية فى المسرح.
بنى بريخت منهج مسرحه الملحمي على كسر القواعد المسرحية القديمة وعلى وجه الخصوص و كسر الحائط الرابع الذى يعنى الاختلاط بالجمهور وتجاذب الحديث معه ومناقشة قضية الصراع الدرامى المعروض على مسرح الأحداث التمثيلية وعلى إقناع التفوه بلغة "المكشوف" أى البعد عن اللغة الشعرية والحبكات الملفقة والبناء الأرسطى واستخدام الصيغ المباشرة التى تصيب العقدة الدرامية فى محلها لدى الجمهور.






" إن بريخت صاحب الملحمية الألمانية"

أهم الأعمال (1941) الكتاب المقدس (1918) بعل (1919) طبول الليل (1923) دغل المدن أو في المستنقع (1924)ادوارد الثاني (1929) النهاية السعيدة (1932) نهضة وسقوط مدينة ماهغونى.
(1926) الرجل رجل (1940) السيد بنتيلا ورجله ماتى (1942) دائرة الطباشير القوقازية رؤيا سيمون ماتشارد (1929-1930) القاتل نعم والقاتل لا.


ناظم حكمت




أجناس أدبية شعر
ناظم حكمت
7/2/1902-1/3/1963

الإسم الحقيقي ناظم حكمت



محل الميلاد سالونيك ـ الدولة العثمانية
سبب الشهرة دخل ناظم حكمت فى نطاق التراث العالمى من خلال الشمول الإنسانى فى اشعاره رغم تلك التعابير والصور الشعبية المحلية التى امتلأت بها قصائده فقد حقق ناظم ثورة تجديد كاملة فى الشعر التركى تمثلت فى تحطيمه للإطارات الشكلية التى فرضتها التقاليد العربية والفارسية، من خلال شكل التفعيلة وإثراء الشعر بالفاظ جديدة، صادفت تطلعا تجديديا لدى الشعراء العرب عقب ترجمتها، كما كان مناضلا سياسيا كبيرا قضى في السجن اعواما طويلة لمناصرته الفقراء، بجانب اعتناقه للشيوعية .

السيرة الذاتية دخل ناظم حكمت فى نطاق التراث العالمى من خلال الشمول الإنسانى فى اشعاره رغم تلك التعابير والصور الشعبية المحلية التى امتلأت بها قصائده فقد حقق ناظم ثورة تجديد كاملة فى الشعر التركى تمثلت فى تحطيمه للإطارات الشكلية التى فرضتها التقاليد العربية والفارسية، من خلال شكل التفعيلة وإثراء الشعر بالفاظ جديدة، صادفت تطلعا تجديديا لدى الشعراء العرب عقب ترجمتها، كما كان مناضلا سياسيا كبيرا قضى في السجن اعواما طويلة لمناصرته الفقراء، بجانب اعتناقه للشيوعية .
نشأ ناظم حكمت في عائلة ارستقراطية مثقفة وكان جده شاعرا ووالده سياسيا، فجاء ناظم شاعرا واديبا منذ سن 13 عاما وكتب ضد احتلال قوات التحالف لتركيا بعد الحرب العالمية الأولي وحاربها أيضا وظهر نشاطه السياسي وإيمانه بالأفكار الشيوعية في جريدة المطرقة والمنجل ودرس الاقتصاد والاجتماع في جامعة موسكو واعتقل بعد عودته عام 1935 واعتقل ثانية عام 1938 لمعاداة النازية، ثم أطلق سراحه بعد احتجاج عالمي للافراج عنه بعد أن اتهم بتحريض الجنود على التمرد من خلال قصائده وحكم عليه بالسجن 82 عاما.
بعد الإفراج عنه لم يجد من ينشر له كتبه، ثم صدر قرار بإلحاقه بالخدمة العسكرية ففر الى موسكو وهناك نزعت منه الهاذا الكلام ما يليقية التركية 1953 وأمضى في موسكو 13 عاما حيث واجه ضغوط ستالين ليصبح تابعا له ولكنه حصل علي المال من المحاضرات حتى لا يصبح مطية للحكومة الروسية وعاش هناك بعيدا عن زوجته مصدر إلهامه فراح يكتب عنها وعن الظلم وعندما سافرت له زوجته التي كان بعدها عنه مصدر الهامه توقف عن الشعر فضحت وسافرت بعيدا عنه ثانية حتى يعود لأشعاره وحياته، ولكن هذا لم يستمر طويلا فبعد عامين مات بأزمة قلبية في عام 1963.
أصدر ناظم أكثر من 15 ديوانا شعريا وعدة مسرحيات تعبر عن رغبة الانسان في الحرية واتسمت اشعاره بالتوجه نحو الشعب ولكن بأسلوب فني يرتقي لمستوى المثقفين ويفهمه العامة كما استخدم التراث الشعبي والأساطير والحكم والأسماء الشعبية، وكان يبحث عن المعنى العميق للأشياء في شعره، ونقلته دعوته للثورة على الظلم من المحلية للعالمية وظهرت أفكاره الشيوعية في اهتمامه بمكافحة الفقر واعتباره عدو الانسان الأول فكان مؤمناً بأن الفن الحقيقي يعكس الحياة بكل تناقضاتها وصراعاتها وانتصاراتها وانكساراتها وحبها وبغضها.



أجمل الأنهار لم نرها بعد وأجمل أطفال العالم لم تولد بعد وأجمل أيام العمر لم تشرق بعد وأنا لم أهمس في أذنك أجمل ما أتمنى أن أهمس لك



ناظم حكمت

أهم الأعمال الكتاب ذو الغلاف الجلدي وبيركلي وغابة السرو وحدقات عيون الجياع وأغنية الطريق وجامع الآغاوالقوة السوداء والشاعر والحافي والفن الجديد والى شهدائنا الخمسة عشر وتمثال رودس والثامن والعشرون من يناير وقلـــــــبي وانصار الثقافة وأغنية شاربي الشمس وجواب على ذلك الجدار والسهم المنطلق من القوس والثقافة وانهضوا ايها السادة والجــــدار وساكو وفانزتي


ان الحب الذي يتجسد اليوم لناظم هو احتجاج على الظلم الذي لحق بالفن والأدب في شخص شاعر واحد، فستتذكر الأجيال القديمة كيف كانت تخبئ في منازلها الدفاتر الشعرية التي كان يكتبها ناظم وستتذكر بألم كيف كانت تضطر لحرقها

الناقد التركي دوغان هيزلان


احلام مستغانمى



أحلام مستغانمي


الإسم الحقيقي أحلام محمد الشريف مستغانمي



محل الميلاد تونس
سبب الشهرة اسم لامع في سماء الأدب العربي، وهي كاتبة حطّمت المنفى اللغوي الذي دفع إليه الاستعمار الفرنسي مثقفي الجزائر.

السيرة الذاتية كان والدها محمد الشريف، من هواة الأدب الفرنسي، كما كانت له القدرة على سرد الكثير من القصص عن مدينته الأصليّة مسقط رأسه "قسنطينة" مع إدماج عنصر الوطنيّة وتاريخ الجزائر في كلّ حوار يخوضه.
دخل السجن بسبب مشاركاته في مظاهات 8 مايو عام 1945، وخرج عام 1947، ليجد نفسه قد فقد وظيفته في البلدية، وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسيّة؛ فاضطر للهجرة مع زوجته ووالدته إلى تونس.
هناك ولدت كبرى أبنائه "أحلام"، وقد حرص الوالد على تعليمها اللغة العربية، منذ صغرها.
بعد الإستقلال، عاد جميع أفراد الأسرة إلى الوطن، واستقرت الأسرة في الجزائر العاصمة، حيث كان الوالد يشغل منصب مستشار تقنيّ لدى رئاسة الجمهوريّة.
وهناك التحقت أحلام بالمدرسة الثعالبية، وهي أول مدرسة معرّبة للبنات في العاصمة، وانتقلت منها إلى ثانوية عائشة أم المؤمنين، لتتخرج عام 1971 من كليّة الآداب في الجزائر ضمن أوّل دفعة معرّبة تتخرّج بعد الإستقلال من جامعات الجزائر.
وقبل أن تبلغ أحلام الثامنة عشرة، سقط الوالد مريضا؛ فاضطرت هي للعمل لإعالة أسرتها، فكانت تعدّ وتقدّم برنامجًا يوميًا في الإذاعة الجزائريّة يبثّ في ساعة متأخرّة من المساء تحت عنوان "همسات"، ونشرت لها مقالات في الصحافة الجزائرية.
ومن هنا ولدت شهرتها الأدبية، حيث أصدرت أول ديوان لها عام 1973 بعنوان "على مرفأ الأيام".
سافرت أحلام عقب ذلك إلى باريس، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وابتعدت عن الحياة الثقافية لبضع سنوات كي تكرِّس حياتها لأسرتها.
عادت مستغانمي في الثمانينيات إلى الجزائر، وكانت في ذات الوقت تعد نفسها للحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة السوربون، وكانت تشارك بالكتابة في مجلّة "الحوار" التي كان يصدرها زوجها من باريس، ومجلة "التضامن" التي كانت تصدر من لندن.
وتوالت إصداراتها الأدبية، إلى أن أصدرت عام 1993 روايتها الشعرية " ذاكرة الجسد"، التي تمت ترجمتها إلى عدة لغات، وحصلت بها على عدة جوائز.






"إنّ أحلام مستغانمي شمس جزائرية أضاءت الأدب العربيّ. لقد رفعت بإنتاجها الأدب الجزائري، إلى قامة تليق بتاريخ نضالنا. نفاخر بقلمها العربيّ، افتخارنا كجزائريّين بعروبتنا".

أهم الأعمال "على مرفأ الأيام"1973، "الكتابة في لحظة عري"1976، "أكاذيب سمكة"1993، "الجزائر امرأة ونصوص" 1985، "ذاكرة الجسد"1993، "فوضى الحواس" 1997، " عابر سرير"2003.


الرئيس الجزائري أحمد بن بلا


جوائز,
تكريمات & ألقاب :
نوع الجائزة :- جائزة نور
مكان الجائزة :- مؤسسة نور - القاهرة - مصر
نبذة :- منحت لها المؤسسة الجائزة عن أحسن إبداع نسائي باللغة العربية، عن رواية "ذاكرة الجسد".
تاريخ الجائزة :- 1996

_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 182
وسام التميز :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

ورق امير الشرق
حقل امير الشرق:
1/1  (1/1)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ameralshark.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثقافة ومشاعير حول العالم

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يوليو 14, 2008 4:42 pm


تابع الموضوع اعلاة

فى مجال الرياضة

نوال المتوكل

محمد رشوان

شتيفى جراف

شعبانى نوندا

سيلفادوس سانتوس

لارى براون

مايكل جوردان

محمد على كلاى نسيم حميد

اندريه اجاسى

سنتناول الحديث الان عن محمد رشوان

محمد رشوان
16/1/1956

الإسم الحقيقي محمد علي أحمد رشوان



محل الميلاد الاسكندرية – مصر
سبب الشهرة لاعب من طراز خاص، كان له موقف أبرز وجه مصر الحضاري، في دورة لوس أنجلوس الأوليمبية، جعلت العالم كله يحترمه، كما تفوق على المستوى الرياضي، وأثبت أن الرياضة لا تنفصل عن الأخلاق.

السيرة الذاتية بدأ حياته ممارسًا لكرة السلة في نادي الشبان المسيحيين بالإسكندرية، ولم يكن هدوءُه، أو خلقه الرفيع يرشحه لممارسة لعبة عنيفة مثل الجودو، ولكنها الصدفة وحدها هي التي قادته إلى بساط الجودو.
التقطه الكابتن عبد المنعم الوحش وتدرب معه منذ كان عمره 16 عامًا، حتى شاهده "ياماموت" والخبير الياباني الذي جاء لالتقاط المواهب من ربوع مصر لإعدادها للفوز بالبطولات، وتولاه بالرعاية كموهبة تنبئ عن مستقبل مشرق.
وسافر رشوان لأول مرة خارج مصر إلى تشيكوسلوفاكيا عام 1975 للاشتراك في بطولتها الدولية، ثم سافر في نفس العام إلى أسبانيا.
وتعددت رحلات محمد رشوان إلى بلاد العالم الأوروبية والآسيوية والإفريقية للاشتراك في البطولات الودية والرسمية، حتى عرف طعم الميداليات في بطولات العالم العسكرية في "كلورادو" عام 1986 حين فاز بالميدالية البرونزية، واحتفظ بنفس الميدالية في البطولة التالية بالبرازيل سنة 1982.
وفاز بذهبيتي إفريقيا في وزن الثقيل والمفتوح في عام 1982، واحتفظ بهما أيضًا في البطولة التالية عام 1983 والذي شهد أيضًا فوز رشوان بالميدالية البرونزية في دورة ألعاب البحر المتوسط.
أصبح محمد رشوان قريبًا من الفوز بالميدالية الذهبية، ودخل في معسكرات مستمرة وبطولات خلال عام 83 وحتى الاشتراك في دورة لوس أنجلوس في عام 1984، لعب امام بطل العالم الياباني والذي كان قد اصيب من قبل في ركبته، ولم يستغل رشوان ذلك وفضل أن يخسر الذهبية بشرف عن أن يفوز بالمركز الأول؛ فوضعه العالم في المكان الذي يستحقه.
وأصدرت منظمة اليونسكو في يوم المباراة بيانا أشادت فيه بالبطل محمد رشوان، ومنحته جائزة اللعب النظيف عام 1985 وفاز بجائزة أحسن خلق رياضي في العالم من اللجنة الأوليمبية الدولية للعدل. وأصر الشعب الياباني على تكريمه في طوكيو فسافر رشوان، و فوجئ بعشرات الآلاف وقد خرجوا لاستقباله ما أظهر مدى تقدير الشعب الياباني له لمجرد أنه لعب بأخلاق رياضية، وتزوج رشوان من احدى اليابانيات، و اعتزل اللعب عام 1992 مكتفيا بالاشراف على اللعبة في نادي المقاولون العرب، والتحكيم الدولي.

شتيفلى جراف





شتيفي جراف
14/6/1969

الإسم الحقيقي ستيفاني ماريا جراف



محل الميلاد مانهايم – ألمانيا الغربية
سبب الشهرة واحدة من أشهر لاعبات التنس في العالم، أطلق عليها النقاد لقب " فراو فورهاند" لقوة ضرباتها الأمامية، حصلت على ما يقرب من 22 بطولة جراند سلام، من بينها البطولات الأربع العظمى، بالاضافة أنها أعادت لعبة التنس إلى دائرة الألعاب الجماهيرية بحصولها على الميدالية الذهبية الأوليمبية.

السيرة الذاتية بدأت جراف ممارسة لعبة التنس في سن الرابعة من عمرها، وكان والدها بيتر جراف في البداية هو المدرب الأساسي لها .
استطاعت الحصول على أول لقب لها في دنيا الرياضة، حين فازت ببطولتي المانيا، وأوروبا للصغار.
وفي 18 اكتوبر من عام 1982 دخلت جراف عالم محترفي لعبة التنس، ثم فازت بأول لقب لها في 13 أبريل عام 1986بفوزها على أسطورة التنس كريس ايفرت.
حصلت جراف على العديد من الألقاب خلال مشوارها في عالم التنس، إلى ان أصبحت المصنفة رقم واحد على العالم لمدة طويلة، إلى أن أقصتها اللاعبة الصربية مونيكا سيليز لتحتل مكانها.
وفي 30 أبريل من عام 1993، تعرضت سيليز لطعنة بالسكين من أحد المهووسين بشتيفي جراف، أملا منه في أن ذلك سوف يعيد جراف إلى المرتبة الأولى في التصنيف العالمي.
حصلت جراف خلال مشوارها على 107 لقب، منها 22 بطولة جراند سلام.
أعلنت شتيفي جراف اعتزالها اللعب في 13 أغسطس من عام 1999، وفي نفس هذا العام بدأت قصة حب مع اللاعب الأمريكي أندريه أجاسي، وتم الزواج بينهما في 22 أكتوبر من عام 2001، في منزله في لاس فيجاس، ووضعت جراف طفلهما الأول "جادن جيل"في 26 اكتوبر من نفس العام، ثم أنجبت ابنتهما " جاز إيل"في 3 أكتوبر من عام 2003.
تتمتع جراف بروح الدعابة، وهي متفرغة حاليا لرعاية طفليها، والسفر خلف زوجها لتشجيعه في البطولات المختلفة.
جراف وأجاسي يمتلكان مؤسسة" أبناء الغد" لرعاية الأطفال، وتتصدر جراف نادي اللاعبات المليونيرات 21 برصيد مليون و895 ألف دولار.



" لا اعتقد أن انشغال أجاسي دافع لي لإنجاب المزيد من الأطفال، حيث أن طفلين عدد رائع، لأن الانسان لديه ذراعان ويدان، كما أن العلاقة دائما تكون بين اثنين ولذلك فإن اثنين عدد رائع"



شتيفي جراف


محمد على كلاى



محمد علي كلاي
17/1/1942

الإسم الحقيقي كاسيوس كلاي



محل الميلاد لويسفيل – كنتاكي – الولايات المتحدة
سبب الشهرة أسطورة الملاكمة العالمي، الذي أذهل الدنيا بفوزه الساحق على بطل العالم، حقق عالمية كاسحة واشتهر بأسلوبه الذي جمع بين الرشاقة والسرعة والقوة.

السيرة الذاتية نشأ في أسرة فقيرة حيث كان والده يعمل في كتابة اللافتات، وبدأ محمد علي في تعلم رياضة الملاكمة بأحد نوادي مدينة لويسفيل وهو في الثانية عشرة من عمره. وتمكن من تحقيق انتصارات مذهلة كملاكم.
فاز عام 1960، بالميدالية الذهبية لوزن خفيف الثقيل في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، وكانت التفرقة العنصرية لا تزال متفشية في الولايات المتحدة، ولذلك فقد منع من تناول وجبة في مطعم بسبب لون بشرته الأسود فما كان منه إلاَّ أن ألقى ميداليته الذهبية في نهر أوهايو احتجاجاً على تلك المعاملة العنصرية.
تطورت علاقة الصداقة بينه وبين الزعيم الأمريكي المسلم "مالكولم إكس" ، وعقب ذلك اعتنق كلاي الإسلام، وأصبح اسمه محمد علي.
رفض الإنضمام إلى صفوف الجيش الأمريكي احتجاجا على حرب فيتنام، فجرد من لقبه وحكم عليه بالسجن خمس سنوات، وقد ألغت محكمة الاستئناف هذا الحكم فيما بعد، وعاد كلاي إلى ممارسة الملاكمة بعد ثلاث سنوات.
في ديسمبر 1981 هزم محمد علي أمام "تربجور بربيك" بالنقاط فأعلن اعتزاله الملاكمة، وفي نفس هذا العام أصيب بمرض الشلل الرعاش.
وفي عام 1997 طلب منه إيقاد الشعلة الأوليمبية لدورة أطلانطا، ومنح بهذه المناسبة ميدالية ذهبية بدلاً من الميدالية التي ألقاها في نهر أوهايو عام 1960.

_________________
avatar
Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 182
وسام التميز :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

ورق امير الشرق
حقل امير الشرق:
1/1  (1/1)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ameralshark.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى